تابعنا عبر الشبكات الاجتماعية



- المثال الأول: قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه: كنا نتعلم العشر آيات لا نتجاوزهن حتى نعمل بها.

- المثال الثاني: قال ابن عمر رضي الله عنه: بينما نحن نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذ قال رجل من القوم: الله أكبر كبيرا، والحمد الله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا. فقال رسول الله: من القائل كلمة كذا وكذا؟) قال رجل من القوم: أنا يا رسول الله! قال: (عجبت لها! فتحت لها أبواب السماء).
- قال ابن عمر: فما تركتهن منذ سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ذلك. رواه مسلم.

- المثال الثالث: وعن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعت أبي رضي الله
عنه، وهو بحضرة العدو يقول: قال رسول الله: (إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف)، فقام رجل رث الهيئة فقال: يا أبا موسى أأنت سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ذلك؟ قال: نعم، فرجع إلى أصحابه فقال: أقرأ عليكم السلام. ثم كسر جفن سيفه فألقاه، ثم مشى بسيفه إلى العدو فضرب به حتى قتل. رواه مسلم

- المثال الرابع: عن علي رضي الله عنه قال: اشتكت فاطمة رضي الله عنها ما تلقى من الرحى في يدها، وأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- سبي فانطلقت فلم تجده؛

فأخبرته عائشة بمجيء فاطمة إليه، فجاء النبي -صلى الله عليه وسلم- إلينا وقد أخذنا مضاجعنا، فذهبنا نقوم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: على مكانكما. فقعد بيننا، ثم قال: (ألا أعلمكما خيرا مما سألتما؟ إذا أخذتما مضاجعكما: أن تكبرا الله أربعا وثلاثين، وتسبحا ثلاثا وثلاثين، وتحمدا ثلاثا وثلاثين؛ فهو خير لكما من خادم)
- قال علي رضي الله عنه: ما تركته منذ سمعته من النبي. قيل له: ولا ليلة صفين؟ قال: ولا ليلة صفين. رواه مسلم.

- المثال الخامس: عن سالم بن عبد الله بن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهم، عن أبيه: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: (نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل).
قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا) رواه مسلم.

- المثال السادس: عن النعمان بن سالم، عن عمرو بن أوس، قال: حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسار إليه قال سمعت أم حبيبة رضي الله عنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة).
- قالت أم حبيبة رضي الله عنها: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله.
رواه مسلم.
فلعلك ياأخي المسلم تقتدي بهم ولاتترك هذه النصيحة منذ أن تسمعها.

0 التعليقات :

إرسال تعليق